recent
أخبار ساخنة

جوجل يحتفل بذكري ميلاد احمد زكي امبراطور السينما المصرية

الصفحة الرئيسية

 أحمد زكي تصدر واجهة محرك البحث  

يصادف اليوم الأربعاء ذكرى ميلاد النجم الراحل أحمد زكي ، وهو أحد أعظم المواهب في تاريخ السينما العربية ، والمعروف بموهبته المتميزة وقدرته على تمثيل الأدوار الصعبة. كما اشتهر بقوة شخصيته ، اما من الناحية الانسانية ،فهو شخص ودود ومبدع ، كما وصفه زملائه الممثلين ، وقد عرف في الوسط الفني بإمبراطور الفن المصري، والعالم العربي.قدم العديد من الأدوار التي لا تزال باقية في أذهان الجمهور ، فقد قدم ادوار المحامين والبوابين وتجار المخدرات والعديد من الأدوار التي تعبر عن شخصية معظم المجتمعات.




احمد زكي امبراطور السينما المصرية



موفع البحث الشهير جوجل يحتفل لميلاد إمبراطور السينما المصرية الفنان الراحل احمد زكي

يحتفل موقع البحث الشهيرعالميا جوحل   في صفحته الرئيسية للبحث اليوم الاربعاء 18 نوفمبر ذكرى ميلاد النجم الراحل وقام الموقع الشهيرعلي صفحته الرئيسية للبحث تصميما فنيا لأحمد زكي ، بمناسبة ميلاد الفنان الراحل أحمد زكي الـ 71 ، والذي حفر اسمه ،بأحرف من نور في ذاكرة السينما واعماله التى ستظل خالدة فى ذاكرة السينما ، وييذكر ان الفنان المصري الراحلأحمد زكي من مواليد 18 نوفمبر 1949 بمحافظة الشرقية. تخرج في مدرسة الزقازيق الصناعية عام 1967 ، ثم ذهب إلى القاهرة لدراسة السينما ، وتخرج من معهد الفنون المسرحبة بالقاهرة عام 1974.




وفي ذكري عيد ميلاد الفنان المبدع أحمد زكي نستعرض اهم المحطات في حياته 

تزوج " احمد زكي "إمبراطور السينما المصرية من الفنانة المعتزلة الراحلة هالة فؤاد ، ولهما ابنهما الوحيد هيثم أحمد زكي الذي شارك في فيلم "حليم" مع والده. ولكنهما قدانفصلا عن بعضهما قبل وفاتة الفنانة الراحلة.



في عام 1978 ، قام ببطولة المسرحية الكوميدية "العيال كبرت" امام الممثل حسن مصطفي والفنانة كريمة مخنارونخبة من الفنانين، ومن هنا بدأت مسيرته الفنية والبطولة ، ثم انتقل وعمل المسلسل التلفزيوني "الأيام" لعميدً الأدب العربي طه حسين.



وتقدر أفلام أحمد زكي بأكثر من 60 فيلمًا علي شاشة السينما، قدمها للسينما المصرية خلال حياته. و كلها تقريبا قد حظيت بتقدير النقاد والجماهير .وكان فيلمه الأول " أبناء الصمت " عام 1974.و في عام 1980 مثل ستة أفلام من بينها فيلم " الإسكندرية ليه " والذي قام  بإخراجه يوسف شاهين .



الجوائز والأوسمة التي حصل عليها الفنان الاسمرالفنان أحمد زكي

 وحصل إمبراطور السينما المصرية الفنان الراحل أحمد زكي على العديد من الجوائز والأوسمة ، من مهرجان القاهرة السينمائي عام 1990، ومهرجان الإسكندرية عام 1989.حصل على جائزة عن فيلمه" طائر على الطريق " في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ، وجائزة للفيلم "عيون لا تنام" من جمعية السينما ، وجائزة عن فيلم "امرأة واحدة لا تكفي" في مهرجان الإسكندرية السينمائي عام 1989،وفاز بجائزة للفيلم الشهير "كابوريا"  في مهرجان القاهرة السينمائي الدولى 1990.



احتل الفنان الراحل احمد زكي ،المرتبة الثالثة من بين أفضل 100 فيلم مصري، عام 1996 ولديه في هذه القائمة،ستة افلام منها : " أحلام هند وكاميليا ،البريئي ،أبناء الصمت، زوجة رجل مهم ، الحب على هضبة الهرم ، الإسكندرية. ليه) .



وقدأكد الفنان الراحل أحمد زكي في لقاء تليفزيوني نادر مع الاعلامية الراحلة فريال صالح: السينما المصرية شكلت ضمير الوطن العربي وعندما تقدم بصدق سوف تنتشر وتصل من المحلية إلى العالمية ، ولكن هذا الصدق يتطلب تكنولوجيا ، وأضاف: "لدينا قوة جبارة مكونة من فنانين ،ومخرجين وكتاب، وممثلين ومبدعين ، ولا توجد دولة في العالم مثل قوتنا، ولكن مايفرق اليسنما العالمية عنا ، لديهم التكنولوجيا والمال.


كان رد زكي لاحد الجماهير ،في المقابلة التلفزيونية من برنامج " حق الجماهير " الذي تقدمه الراحلة فريال صالح،"نحن مبدعون ، لكن ليس لدينا ما يكفي من المال أو الإنتاج أو التكنولوجيا ، لكن لدينا قوة إبداعية ستشكل ضمير العالم العربي في غضون 100 عام".


وفاة الفنان احمد زكي

بعد معاناته من مرض سرطان الرئة لفترة طويلة ، فقدت السينماالمصرية الفنان الراحل أحمد زكى في 27 مارس 2005. ولم ينته بعد من تصوير آخر فيلم له "حليم" ، والذي صدوره بعد وفاته عام 2006.

google-playkhamsatmostaqltradent