كيفية علاج الأكزيما في الوجه في المنزل بطرق سهلة

 كيفية علاج الأكزيما في الوجه في  المنزل بطرق سهلة . في هذا المقال سوف نتعرف على ما هي الأكزيما وما هي أنواعها وما هو سبب الاكزيما في الوجه وكيفية التخلص من الأكزيما على الوجه وطرق علاجها الطبية والطبيعية . 

ماهي الاكزيما وكيفية علاج الأكزيما في الوجه 

 الأكزيما eczema مصطلح عام لمجموعة من الأمراض الجلدية الملتهبة و التي تؤدي إلى جفاف الجلد و تسبب  الحكة  في الوجه . عادةً ما يبدأ التهاب الجلد ، وهو الشكل الأكثر شيوعًا للأكزيما ، والتي تظهر في  مرحلة الطفولة. 

على الرغم من عدم وجود علاج للأكزيما ، ولكن يمكن لبعض الادوية والوصفات أن تخفف من الأعراض. يعاني بعض الأشخاص المصابين بالأكزيما أيضًا من الربو أو حمى القش.

كيفية علاج الأكزيما في الوجه في  المنزل بطرق سهلة

 ما هي أنواع  الأكزيما  

هناك أربعة أنواع رئيسية من الاكزيما علي الوجه والأطراف  والبشرة : التأتبي ، والتلامس ، والأدوية التي يسببها ، والحساسية. 

الإكزيما التأتبية

 هى الشكل الأكثر شيوعًا من مرض الاكزيما علي الجلد وتسببها بشكل أساسي مسببات الحساسية مثل الصوف وعث الغبار والقطط.

اكزيما التلامس 

 تحدثا أكزيما التلامس عادةً بسبب التلامس مع المهيجات على الجلد ، مثل الزيوت والدهون والمنظفات.

الإكزيما الناتجة عن الأدوية

 تحدث الأكزيما علي الجلد الناتجة عن الأدوية عادةً بسبب استخدام الكورتيكوستيرويدات الموضعية أو مضادات الملاريا أو الأدوية الأخرى.

الأكزيما التحسسية

 تحدث الاكزيما التحسسية بسبب إعاقة في جهاز المناعة مما يسمح لمسببات الحساسية المحددة بالالتصاق بالجلد و التسبب في الالتهاب.لا يوجد علاج نهائي للاكزيما الدهنية ، ولكن هناك علاجات يمكن أن تساعد في السيطرة على الأعراض.

 الطريقة الأكثر فعالية في علاج الأكزيما في الوجه  و نهائيا هي استخدام مزيج من العلاجات الموضعية والشامبو الطبي. الكورتيكوستيرويدات الموضعية هي الادوية الأكثر شيوعًا التي يتم وصفها لهذه الحالة ، وتأتي في مجموعة متنوعة من نقاط القوة. 

اعراض الاكزيما علي الوجه

يمكن أن تظهر الأكزيما فوق الوجه بطرق  واشكال مختلفة. أكثر الأعراض شيوعًا هو الجلد الجاف والمثير للكحة والتهاب. يمكن أن يؤدي ذلك إلى ظهور بقع حمراء  والتورم والتشقق. في الحالات الأكثر شدة ، يمكن أن تتسبب الإكزيما  أيضًا في ظهور بثور ونتوءات مليئة بالصديد. إذا أصيبت الأكزيما بالعدوى ، فقد تتسبب  تقشر ونز للجلد .

كيفية علاج الأكزيما في الوجه من المنزل

هناك العديد  واكثر من طريقة تستخدم في علاج الاكزيما من  المنزل . والأكثر شيوعًا هي استخدام المرطبات على الجلد ، واستخدام المنتجات الخالية من الزيوت ، واستخدام الكريمات والمواد الهلامية المضادة للحكة ، و استخدام البروبيوتيك ، واستخدام كريم الاكزيما للأطفال ، واستخدام واقيات الشمس. 

من المهم استشارة الطبيب قبل البدء في أخذ أي دواء عند التخلص من الأكزيما على الوجه ، حيث أن بعض الادوية قد تكون ضارة  على الجلد إذا تم استخدامها بشكل غير صحيح.

أفضل الطرق  في علاج الاكزيما في الوجه

هناك مجموعة متنوعة من الادويه  تستخدم في علاج أكزيما الوجه في البيت التي يمكن أن تساعد في التئام وتهدئة  التهاب الاكزيما  وعلاجها نهائيا .

تشمل  بعض العلاجات في المنزل والأكثر شيوعًا  على ما يلي:

  • - وضع كمادة باردة على المنطقة المصابة  سواء على الجلد أو البشرة عدة مرات في اليوم
  • - أخذ حمام من دقيق الشوفان يومياً كعلاج  التهاب  اكزيما 
  • - ترطيب بانتظام  على البشرة  و الجلد  باستخدام مرطب خاص بالأكزيما أو زيت طبيعي مثل زيت جوز الهند وزيت الياسمين او زيت الزيتون  او الليمون 
  • - تجنب المسببات مثل الصابون القاسي أو المنظفات أو العطور
  • - ارتداء ملابس فضفاضة تسمح بمرور الهواء من الألياف الطبيعية مثل القطن
  • إذا لم يبدو أن العلاج المنزلي يساعد  ، أو إذا كانت الإكزيما شديدة ، فمن المهم زيارة  طبيب الأمراض الجلدية لمزيد من علاج الأكزيما.
تستطيع ان تقرأ هذا المقال ما هي فوائد اوميغا 3 للبشرة والاكزيما .

علاج اكزيما الوجه عن طريق الطبيب

يمكن علاج الحالات الأكثر اعتدالًا باستخدام كريم الهيدروكورتيزون في علاج الاكزيما في الوجه  والذي يُصرف دون وصفة طبية ، في حين أن الحالات الأكثر خطورة قد تتطلب كريمًا قويًا بوصفة طبية. يمكن أن يكون مفيدًا أيضًا في تقليل أعراض الأكزيما الدهنية.

 إذا لم تساعد الأدوية الطبية في تقليل أعراض مرض الأكزيما على الجلد ، أو إذا تقدمت أو ساءت، فقد يصف لك الطبيب دواءً عن طريق الفم أو يوصي بالعلاج بالضوء التعرض للأشعة فوق البنفسجية.

google-playkhamsatmostaqltradent