ما هي أسباب الحكة في الوجه والجسم وكيفية التخلص منها

 ما هي أسباب الحكة في الوجه والجسم  وكيفية التخلص منها .

إذا كنت تعاني من الحكة في الوجه والجسم فهناك العديد من أسباب الحكة في الوجه والجسم . اولهم الحساسية وهي سبب شائع ، حيث  يتفاعل الجلد مع  المهيجات البيئية ، مثل حبوب اللقاح والغبار ووبر الحيوانات الأليفة. أو الإكزيما ، وهي حالة تسبب جفاف الجلد وتهيجه ، وهناك عدة  أسباب أخرى مثل الصدفية ، وهي حالة تنمو فيها خلايا الجلد بسرعة كبيرة ، والتي  تؤدي أيضًا إلى حكة الوجه . 

ماهي اسباب الحكة في الوجه وكيفية التخلص منها


في بعض الحالات ، قد تكون سبب الحكة في الوجه من أعراض حالة طبية كامنة ، مثل مرض الكبد أو الفشل الكلوي. يختلف علاج الحكة  اعتمادًا على السبب الأساسي.

ما هي أسباب الحكة في الجسم و الوجه ؟

تتعدد أسباب  الحكة في الجسم و في الوجه  وسوف نسردها في هذا المقال حتي تكون علي دراية بها وتتجنبها . 

1. استعمال منتج جديد 

من أسباب الحكة في الوجه استخدام منتج جديد ،فقد يتسبب استخدام منتج جديد في تهيج الجلد لأنه يتفاعل بعنف مع زيوت الجسم الطبيعية.  يمكنك أيضًا وضع كريم مهدئ على بشرتك قبل تجربة اي منتج جديد . يساعد ذلك جسمك على تنظيف نفسه بشكل طبيعي ويقلل من فرصة التفاعل مع المنتجات الجديدة.

 فاذا قمت بوضع كريم مهدئ يؤدي ذلك الي تخفيف جفاف وتهيج الوجه . يجب أن تهدأ الحكة من المنتج الجديد وتختفي في غضون أيام قليلة  في تسريع عملية الشفاء .

  في بعض الحالات ، قد تحتاجين إلى تغيير المرطب أو تجنب بعض المحفزات للتعافي تمامًا. تكون بعض التركيبات أخف من غيرها ، لذا اقرأي المراجعات واتبعي إرشادات الشركة المصنعة قبل وضع أي منتج جديد على بشرتك. 

كما أن  هناك أسباب أخرى  أو علامة على حالة أكثر خطورة مثل الأكزيما في الوجه  أو الصدفية كما سياتي في الشرح في السطور القليلة التالية . 

 2. جفاف البشرة والجلد

 عندما تكون البشرة جافة ، تزداد احتمالية الإصابة بـ الحكة. وقد يكون سبب جفاف الجلد هو الظروف الجوية ، مثل انخفاض الرطوبة في الشتاء. وهو أيضًا بسبب  الحالات الطبية ، مثل الأكزيما والصدفية.

أفضل طريقة في علاج البشرة الجافة هي إستخدم مرطبا . تأكد من قراءة الملصقات الموجودة على المرطبات للعثور على النوع المناسب لنوع بشرتك. إذا كنت تعاني من الإكزيما ، فقد تحتاج إلى مرطب خاص يحتوي على مكونات للمساعدة في السيطرة على الأكزيما.

قد يهمك

فوائد اوميغا 3 للبشرة 

 3. تفاعلات الجلد  (الحساسية) 

 ردة فعل الجلد  او ماتسمي حساسية الجلد  من الممكن أن تكون من أسباب الحكة .غالبا تكون الحساسيه ناتجة عن عوامل بيئية ، مثل حبوب اللقاح أو وبر الحيوانات الأليفة والقليل من الأطعمة . قد تحدث أيضًا بسبب  الأدوية ، مثل المضادات الحيوية أو مضادات الهيستامين. 

 تشمل أعراض الحساسية للجلد والوجه والبشرة الاحمرار والتورم والحكة والطفح الجلدي. قد تكون هذه الأعراض  خفيفة او شديدة. في البعض  من الحالات .

هناك مجموعة متنوعة من علاج حساسية الجلد الحكة  . يعتمد العلاج على شدة رد الفعل والسبب الكامن وراءه. في الحالات ،  تكون الأدوية المتاحة دون وصفة طبية كافية لتخفيف الأعراض. في حالات أخرى ، من الافضل و ضروريًا ان تستشير طبيبك. وعلى طبيبك أن يصف دواءً للمساعدة في السيطرة على حساسية الجلد.

 4. الحكة بسبب لدغات ولسعات الحشرات 

 قد تكون من أسباب الحكة والطفح الجلدي لدغات الحشرات وقد تؤدي أيضًا إلى تورم وجهك واحمراره . هناك مجموعة متنوعة من الحشرات التي  تلدغ البشر ، تشمل الحشرات الأخرى التي  تلدغ (النحل والدبابير والقراد). ويؤدي كل نوع من الحشرات إلى تفاعل مختلف. 

يعاني قليل الأشخاص من رد فعل حساسية الجلد تجاه لدغات ولسعات الحشرات ، مما  يتسبب في تكوين كتلة كبيرة ومثيرة للحكة على الجلد. في بعض الحالات ،  تمتلئ الكتلة بالقيح. إذا كنت تعاني من الحكة علي الوجه بعد أن تعرضت للعض أو لدغة حشرة ، فمن المحتمل أن يكون ذلك بسبب حساسية الجلد. يجب أن ترى الطبيب إذا كان رد الفعل شديدًا أو إذا كنت تعاني من صعوبة في التنفس.

5. الحمل 

أثناء الحمل ، تعد الحكة في الجلد والوجه شكوى شائعة. وهي في الغالب  ناتجًا عن عدد من الأشياء ، بما في ذلك التغيرات الهرمونية وتمدد الجلد وجفافه. فيما يلي أهم النصائح للتعامل والتخلص من أسباب الحكة التي تصيب الوجه والجسم عند الحامل:

  1.  استخدمي صابونًا معتدلًا وماءًا دافئًا عند تنظيف وجهك. تجنب الفرك بقوة.
  2.  ضعي مرطب مضاد للحساسية على وجهك وجسمك بعد الاستحمام.
  3. اشرب الكثير من السوائل للحفاظ على الرطوبة.
  4.  تجنب حك البشرة ، لأن هذا  يؤدي إلى الإصابة.
  5.  إذا كانت الحكة شديدة ، تحدث إلى طبيبك حول العلاجات الممكنة ، مثل مضادات الهيستامين أو الكورتيكوستيرويدات.

6.  التفاعل المناعي مع النباتات والمخلوقات البحرية 

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الحكة  التي  تحدث عندما تتلامس مع النباتات أو البيئة البحرية: تفاعلات الحساسية والتفاعلات المهيجة. تحدث تفاعلات الحساسية نتيجة تفاعل مناعي مع مادة موجودة في النبات أو المخلوق البحري ، بينما تحدث التفاعلات المهيجة بسبب مادة كيميائية في النبات أو مخلوق تسبب تهيجًا مباشرًا للجلد. 

7. تناول بعض الأدوية

الحكة فوق الوجه هي أحد الآثار الجانبية الشائعة للعديد من الأدوية ، بما في ذلك تلك المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم والسكري والاكتئاب. إذا كنت تعاني من الحكة في الوجه ، فتحدث إلى طبيبك لمعرفة ما إذا كان الدواء الخاص بك هو السبب. في معظم الحالات ، لا تعد حكة الوجه الناتجة عن الأدوية مشكلة خطيرة وتستطيع علاجها بالمنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية.

8. الأمراض المزمنة و الحكة في الوجه

 أحد اسياب الحكة هي الأمراض المزمنة - بما في ذلك مرض السكري واليرقان والفشل الكلوي والتسمم الدرقي -  وكذلك  في أجزاء مختلفة من الجسم، بما في ذلك الوجه. بالإضافة إلى ذلك، قد تؤدي التفاعلات مع الأدوية المستخدمة في علاج هذه الأمراض - مثل الأنسولين و الإريثروبويتين والهيبارين - إلى الحكة. 

9. تلف الأعصاب 

 من أسباب الحكة  في بعض الأحيان  تلف الأعصاب. عندما يتلف الجهاز العصبي، قد يسبب مجموعة من الأعراض، بما في ذلك الحكة. من الممكن أن يحدث تلف الأعصاب بسبب عدد من الحالات، بما في ذلك مرض السكري وبعض أنواع العدوى وأمراض المناعة الذاتية. يعتمد العلاج على أسباب تلف الأعصاب.

ماهي علاج حساسية الجلد والحكة  نهائيا ؟

 اليك طرق علاج الحكة في الوجه طبيعيا 

  1. الاستحمام بالماء الفاتر: حاول أن تستعمل الماء الفاتر وليس الساخن او البارد حتى تحصل على فائدة اكبر في علاج الحكة .
  2. استعمال الكمادات الباردة :  تساعد الكمادات الباردة - مثل منشفة مبللة باردة أو كيس ثلج ملفوف في منشفة - في التخلص من  حكة الوجه أو الجلد الجاف .
  3. علاج حكة الوجه بدقيق الشوفان :حيث يساعد دقيق الشوفان  في تخفيف الجفاف والحكة  . يحتوي دقيق الشوفان مع الماء أيضًا على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ، وكلاهما يساعد في تقليل تهيج الجلد.

تستطيع أن تصنع الخلطة بسهولة في البيت من خلال دقيق الشوفان المطحون جيدًا والذي تستطيع إذابته في الماء.  وعمل محلول حيث يعمل  المحلول الناتج سدا واقيًا على سطح الجلد ، مما يساعد في حبس الرطوبة وتقليل الحكة .

متى يستدعي زيارة الطبيب عند وجود الحكة علي الوجه والجسم   

إذا كانت الحكة  في الوجه  شديدة وخطيرة  أو تنتشر في أجزاء أخرى من الجسم أو مصحوبة بطفح جلدي أو ضيق في التنفس أو تورم، فمن المستحسن مراجعة الطبيب.  يتضمن رد الفعل التحسسي تجاه الحساسية المفرطة ولكنه ليس رد فعل شائع. تشمل أعراض الحساسية المفرطة الدوخة والإغماء وضيق التنفس وغيرها من مظاهر الجهاز التنفسي الحادة.

المصادر

 Management of pruritus in chronic liver disease.

10 reasons your skin itches uncontrollably and how to get relief. 

 Pruritus in kidney disease.

google-playkhamsatmostaqltradent